من آثار الفدين | زهر نرد وعداد وحجر شطرنج | المفرق



  • عنوان/تعيين : زهر نرد وعداد وحجر شطرنج
  • مكان الإنتاج : الأردن، الفدين
  • تاريخ/فترة :
    القرنان السابع والثامن
  • مستللزمات تقنية : عاج أو عظم، محفور ومختوم
  • لحجم : الزهر: 1،6 سم × 1،7 سم ؛ العداد ارتفاع: 0،5 سم ، قطر: 3،4 سم ؛ حجر الشطرنج ارتفاع: 8،3 سم
  • مدينة الحفظ : المفرق
  • مكان الحفظ : متحف الآثار
  • رقم الجرد : M 209
عُثر على هذه القطع العاجية في قاعة تخزين في قصر الفدين الأموي (انظر رقم الجرد ج15711). وهي عبارة عن بياذق تستعمل في لعب الطاولة : قطعتا زهر وعداد وحجر شطرنج (حجر القلعة الأبيض). أما الرقعة التي كانت مصنعة من الخشب والمتعلقة بهذه القطع فقد اختفت.
حُفرت الرموز الرقمية على الزهر بشكل ثلاث دوائر متحدة المركز مع نقطة في وسطها. أما زخرفة العداد فقوامها دائرة في وسطها زر ونقطة، وتحيط بالنقطة دائرة ناتئة ؛ وقاعدة العداد مسطحة. يشبه العداد القطع المستعملة في أيامنا هذه.

زُخرفت القلعة البيضاء بسلسلة من الخطوط الأفقية في أعلى وأسفل القطعة. أما قاعدتها فهي بسيطة ومسطحة ؛ وكُون الجزء العلوي على شكل برج مسنن في قمته، وقسمها الداخلي مفرغ. يوجد في إيلا قطعة من العاج تذكر بالأشكال المستعملة "لحجر الوزير الأبيض".
يندرج الزهر والعداد وحجر الشطرنج ضمن ألعاب الطاولة المعروفة في الشرق ومصر منذ العصور القديمة ولم تزل تستعمل في أيامنا هذه. ومن ضمن هذه الألعاب نذكر : لعبة المنقلة وطاولة الزهر وألعاب أخرى.
وقد ثبت وجود ألعاب طاولة في الأردن تعود إلى العصر الحجري الجديد وأُرخت ما بين 8500 و 4500 سنة قبل الميلاد.
تم اكتشاف حجر في عين غزال له أجزاء مفرغة يذكر بلعبة المنقلة. ومن المحتمل أن تكون نفس اللعبة قد حُفرت في حجر له أجزاء مفرغة وذو شكل دائري وُجد في طبقات فحل في شمال الأردن. كما اُكتشف العديد من هذه الألعاب على نقوش صخرية في الجزازية (قطر). وكان للعبة المنقلة أشكالا متنوعة في الماضي ؛ أما في أيامنا هذه، فهي ذات شكل بسيط سواء كان في المشرق أو في أفريقيا جنوب الصحراء.

إن أقدم النماذج التي نعرفها عن ألعاب الطاولة هي ألعاب تشبه طاولة الزهر الحديثة، وقد عُثر عليها في العراق وإيران ومصر وتعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. كما تم اكتشاف نماذج أخرى في بلاد ما بين النهرين في المقبرة الملكية في أور (تل المقير). وهناك نص باللغة الآكادية من القرن الثاني بعد الميلاد يصف قوانين اللعبة. وكانت تستعمل بدل الزهر قطعتان صغيرتان من العظم، إحداهما من عظم الخروف والثانية من البقر. وكانت الألعاب التي تستعمل العظام منتشرة في الشرق.
وُجدت قطع في وادي البقعة في الأردن وفي تل تعنك وتل المتسلم (مجدو) وخربة المقنع في فلسطين. وثبت وجود ألعاب مع قطع عظام في أيامنا هذه في قرى فلسطينية وفي أوروبا.

تتعلق قطع الفدين احتمالا، بلعبة طاولة الزهر التي ينسبها البعض إلى أصل هندي. وتم اكتشاف قطع زهر مشابهة، ولكنها أصغر حجما، في مسرح روماني في جرش. أما زهر الفدين فهو يشبه نماذج تعود إلى عصر الفرنج. ووجدت أيضا قطع زهر في مواقع أثرية مثل كوكب الهوا شمال فلسطين وعتليت جنوب حيفا. وبخلاف زهر الفدين فإن الرموز الرقمية على زهر عتليت مزخرفة بدائرة ونقطة.
كما وجدت عدادات في مواقع أثرية للفرنج، وهي مزخرفة بصلبان ورموز أخرى. يعتبر عداد الفدين من أقدم النماذج التي عُثر عليها إلى أيامنا هذه.
وتُعرف أيضا لعبة أخرى تسمى "تسعة رجال موريس" أو المطحنة وكانت تُمارس في فلسطين في العصر الروماني والعصر الأموي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting